في سلسلة حلقات " تثقيف المستهلك " نطرح موضوع أسرار محلات الكمبيوتر
" الفورمات " 2 ..
للأسف الشديد .. هناك عملية تحايل تقوم بها بعض محلات الكمبيوتر على زبائنها الدائمين لها وبدلا ً من مكافأتهم فإينهم يتم خداعم .. نظير جهل العميل لتلك العملية.
حينما يذهب جهازك لمحل انت معتاد على أرتياده وتريد القيام بعملية الفورمات فإنه فعلا ً تتم عملية الفورمات ويقوم بالاحتفاظ بنسخة في D وتكون هذه النسخة غير ظاهرة " مخفيه " للعميل.
وعند حدوث مشكلة في جهازك مرة ٌ أخرى من فيروسات وما شابهه ذلك ويتطلب فورمات من جديد فإن النسخة المخفية التي كانت في D تنسخ إلى C في فترة وجيزة جدا ً وبعدها يخطر العميل أنه تمت عملية الفورمات من جديد .. ويأخذ نفس المبلغ المأخوذ مسبقا ً.
علما ً بعض المحلات تقوم بتلك العملية والبعض لا .. والبعض يأخذ نسخة مخفية في D والبعض لا .. أي لا يشمل محلات الصيانة كلها بذلك التوجه .. بتصور لا مانع من تلك العملية لمن يريد فعلها في محلاته لكن هل معقول يأخذ نفس المبلغ المأخوذ دوما ً في المرة الأولى ..؟!
نؤكد طرح مثل هذه المواضيع من باب " تثقيف المستهلك " الكريم فنحن لا نعرف سياسة كل محلات الكمبيوتر وما يقومون به بسياستها ولكن هذه تعتبر أسرار مهنة يكسب منها الحلال ويكسب منها ما هو مشبوه.